إذاعة برنامج التقنيات الحديثة وأثرها على المجتمع

منتديات السعودي السعودية - الرسمي
شبكة و منتديات السعودي ~ ترفيهية وتعليمية وثقافية وكل ما يفيد زائرينا الكرام
إذاعة برنامج التقنيات الحديثة وأثرها على المجتمع
Feb 1st 2013, 18:29

الحمد لله غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وتبع أثره إلى يوم الدين...
قال تعالى: (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ){96} الصافات
وقال سبحانه عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ){5} العلق
وعن أبي هريرة قال قال رسول الله : (لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ويتقارب الزمان)رواه أحمد
قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله- في تعليقه على تقارب الزمان المذكور في الحديث ( يفسر بما وقع في هذا العصر من تقارب مابين المدن والأقاليم وقصر المسافة بينها بسبب اختراع الطائرات والسيارات والإذاعة وما إلى ذلك والله وأعلم)
لقد فجر الإنسان طاقات هذا العقل الذي منحه الله عزوجل وصار يخرج لنا كل يوم بجديد من هذه الاختراعات التي سهلت كثير من أمور الحياة وأصبح يتمتع بنعم الله في هذه الأرض....
فمثلا كم سهلت وأراحت الناس هذه المكيفات !!فكيف ستكون حياة الناس بدونها ؟؟؟؟
فلاشك أنها نعمة عظيمة...
ولو نظرنا لوجدنا اختراعات هائلة غيرت حياة الناس وأحدثت قفزات هائلة منها الطائرات والسيارات وأجهزة الكمبيوتر ثم القفزة الكبيرة في عالم الاتصالات وغيرها مما أنعم الله به على الإنسان , (عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )
وكل هذا يعد نعماً, لما فيها من تسير حياة الناس..
فوسائل التقنية الحديثة أصبحت اليوم في كل بيت:
1-انترنت.
2-الجوال.
3-قنوات فضائية.

فعلى المسلم أن يستغلها فيما ينفعه من أمور دينه ودنياه ويستفيد من ايجابيتها ويبتعد عن سلبياتها التي لا تعد ولا تحصى .

( إذاعة اليوم الثاني)

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين،
أما بعد
‏نحن أمة الإسلام قدمن الله علينا بكتابه الكريم وهديه القويم والصراط المستقيم. ما من خير إلا قد دلنا الله عليه وما من شر إلا قد نهانا عنه. السعيد من اعتصم بحبل الله واتبع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ففاز بخيري الدنيا والآخرة.
خدمة الإنترنت هي ثورة العصر وحديث المجالس. ولكنها أيضا سلاح ذو حدين يستخدم للخير أو للشر. حالها في ذلك حال كثير من المصالح العامة الأخرى، فاستخداماتها تابعة لنوايا المستخدم، إن كان خيرا فخير وإن كان شرا فشر. وخدمة الإنترنت خدمة منافعها جمة وعطاؤها غزير وهي مصدر لخير وعلم ومعرفة وهداية وصلة وتطور لأمما وأفواجا. وهي في الوقت نفسه قد تكون مصدر لشر عظيم لمن أصر على سوء استخدامها. فإذا أدركنا هذه الحقائق وجب علينا أن نقرر: أي الاستخدامين سنختاره؟ نحن أمة الإسلام جعلنا الله أمة وسطا. وينبغي علينا مراعاة التروي والاتزان في كل أمورنا. فلا إفراط ولا تفريط. ولكننا لا نجد إخواننا دائما يتحلون بهذه السمة. فنجد من يرى أن الإنترنت كلها شر. شر ما فيها شر ما تبعها شر من جاء بها، وهؤلاء في نظري قلة. وهنالك من قال إن الإنترنت كله خير ويتجاهل تواجد أي مصادر للشر في هذه الوسيلة النافعة. وهؤلاء في نظري أكثر. وإن النفس لأمارة بالسوء وكان الإنسان أكثر شئ جدلا. ومن طبيعة النفس البشرية الجدل والخوض في النقاشات. ويريد الله ليبين لنا ويهدينا سنن الذين من قبلنا ويتوب علينا وكان الله عليما حكيما.
لذا يعد الإنترنت من أكثر وسائل الاتصال عالمية وشهرة .. ولتنوع مستخدميه في مختلف بقاع الأرض تنوعت النظرة لهذه التقنية .. الحديثة ..

فالبعض يراه وسيلة للتسلية أو لتضييع الوقت أو للتجارة أو التعليم أو وسيلة لدراسة الهوايات المختلفة وغير ذلك أما بالنسبة للمسلم فالإنترنت امتحان وابتلاء لتمحيص الخوف من الله ومراقبته في السر والعلن. .

فهو يساعد المستخدم على مشاهدة الأفلام دون أن يراه أحد ، و به يستطيع أن يتحدث بالبذيء من الكلام دون أن يعرفه أحد ، ويستطيع أن يفسد على الآخرين أعمالهم دون التعرض إلى المحاكمة و القضاء ،وإن كان ماهراً في تقنية الكمبيوتر فإنه يستطيع السرقة عبر الإنترنت ،وعلى الأغلب لن يستطيع أحد الوصول إليه ومطالبته بالمال المسروق.. وغير ذلك من الجرائم والأعمال السيئة التي تزداد كلما ازدادت هذه التقنية تطوراً والتي لا تناسب شخصية المسلم .

.وهنا يأتي الابتلاء ، فمن كان خوفه من الله تعالى انصرف من السيئ إلى الحسن.، وسعى في استخدام الإنترنت فيما هو مفيد له بشكل خاص ولدعوته بشكل عام.. أما من كان خوفه من الناس و من كلامهم فإنه سيجد في الإنترنت مجالاً واسعاً لتحقيق ما لا يستطيع تحقيقه على مرأى ممن يخافهم ..

فأسأل الله عز وجل أن نكون ممن يخافونه في السر والعلن ، وأن تكون أقوالنا وأفعالنا خالصة لوجهه الكريم.
( إذاعة اليوم الثالث )

يري الكثيرين أنه على الرغم من أن التكنولوجيات قد سهلت علينا الكثير من أمور حياتنا فإن لها بعض الآثار السلبية والتي لا تعني بأي حال من الأحوال عن الكثيرين أن نستغني عنها ولكن تؤكد ضرورة توخي الحظر عند استخدامها.
وتتعدد هذه الآثار السلبية ما بين نفسية واجتماعية وصحية ومن أهمها ازدياد اعتماد الإنسان على الأجهزة مما يقلل اتصاله المباشر بالآخرين ، كما أصبح بعض الناس لا يعرف الحياة الطبيعية وانغمسوا أكثر في أجهزتهم الآلية وكمبيوتراتهم ؛ لذا يحذر الخبراء من استخدام الكمبيوترات والهواتف المحمولة أو مشاهدة التلفزيون بصورة مفرطة ، كما يجب على العائلات أن تشجع أولادها على الخروج من الغرف والمشاركة في النشاطات الاجتماعية والجماعية والذهاب إلى الطبيعة .
ويحذر المختصون من بعض التصرفات التي تؤثر على صحة مستخدمي الأجهزة الحديثة العالية التكنولوجيا ، حيث يجب ألا تستعمل الهاتف المحمول لوقت طويل أو تشارك طويلا في العاب الهواتف المحمولة ، فذلك قد يسبب اضطرابات في الشخصية نتيجة عدم التحدث لوقت كاف مع الآخرين .كما يجب ألا تجلس طويلا أمام شاشة التلفزيون وتنسى أي شيء حتى تناول وجبات الطعام والنوم ، فان ذلك قد يسبب مشاكل في العين والمعدة والعنق وغيرها من الأمراض نتيجة الجلوس الطويل وقلة التمارين البدنية.
كما تشير الأطباء إلى عدم الانهماك كثيرا في تصفح شبكة الكمبيوتر ، لان ذلك سيضر العين والعنق والعمود الفقري، وقد يصل الأمر أحيانا إلى اضطرابات نفسية تجبر الشخص على ملازمة الكمبيوتر وعدم الابتعاد عنه هو ما يعرف بإدمان الإنترنت .
مما يسبب ضياع وقت وعمر الإنسان وهو مسؤول عن هذا الوقت...
يقول رسول الله ( لاتزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع , عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفعه وعن علمه ماذا عمل فيه ) صححه الألباني
فيسأل العبد يوم القيامة سؤالين عن الزمن وعن العمر فيما أفناه عامة وعن شبابه فيما أبلاه خاصة.
فعلينا أن ننتبه لهذا الأمر وألا نضيع أعمارنا دون فائدة.

الإذاعة للمرحلة الابتدائية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسعد الله صباحكم ....
الحمد لله ما غرد البلبل وصدح وما اهتدى قلب وانشرح
الحمد لله ما ارتفع نور الحق وظهر وما تراجع الباطل وتقهقر
وصلاة وسلاما طيبين مباركين على النبي المطهر صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر ما سار سفين للحق وأبحر وما على نجم في السماء وأبهر وعلى آله وصحبه خير أهل ومعشر صلاة وسلاما إلى يوم البعث والمحشر...
فخير بداية لكل بداية القرآن الكريم....
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ{6} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{7} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{8} سورة التحريم
قال رسول الله: (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرنه أو يمجسانه ....) متفق عليه

أخواتي الطالبات:
اليوم لا نتكلم عن عدو بعيد عنا وإنما نتكلم عن عدو قريب منا نشتريه بأموالنا وندخله بيوتنا من غير أن ندرك خطورته إنه البلاى ستيشن.
أختي المسلمة:
1- هل تعلمي أن هذه اللعبة سبب في تضيع كثير من الصلوات فهذه الألعاب كالمغناطيس في جدب الأطفال والمراهقين والكبار أحيانا وتكون سبب في تأجيل الصلاة عند كثير من الناس ....
3- هل تعلمي أن هذه اللعبة سبب لاضطراب الأعصاب وتوتر ها الدائم بسبب الوقوف أمام الشاشة والإدمان على اللعب ..
4- أيضا السب والشتم فيحصل بين المتسابقين في الغالب سب وشتم وعناد أثناء اللعب والرسول قال(إن المؤمن ليس باللعان ولا الطعان ولا الفاحش ولاالبذئ)
5- هل تعلمي أن بعض ألعاب البلاى ستيشن تهدم العقيدة الصحيحة فأحدى الألعاب فكرتها مبنية على أن هناك قوى خارقة تستطيع فعل أي شيء وأن نجاة العالم تكون على يد هذا البطل وهذا بهدم اعتقاد المسلمين أن المدبر المتصرف في هذا الكون هو الله وحده
دعوة للتعقل في ممارسة هذه الألعاب والحد منها والعمل على تجنب آثارها السلبية وذلك باختيار ما ينا سب منها وتجنب ما لا يفيد .
اللهم وفقنا ووفق أهلينا ذريتنا للعمل بكتابك وسنة نبيك والنهوض بأمة محمد

Y`hum fvkhl[ hgjrkdhj hgp]dem ,Hevih ugn hgl[jlu

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 التعليقات:

إرسال تعليق