الإبداع والتجديد في الأنشطة

منتديات السعودي السعودية - الرسمي
شبكة و منتديات السعودي ~ ترفيهية وتعليمية وثقافية وكل ما يفيد زائرينا الكرام
الإبداع والتجديد في الأنشطة
Feb 6th 2013, 18:16

تعريف الإبداع والابتكار:

الإبداع C reativity : هو أن تأتي بأفكار أو أراء أو حلول أو منتجات أو اكتشاف علاقات لم يسبقك إليها احد.
أما الابتكار Innovation : فيعني التطبيق العملي للإبداع ، وقد يتداخل معنى الإبداع والابتكار أحيانا ليكون بمعنى واحد لدى بعض الباحثين والدارسين. وهما يختلفان عن الاختراع أو التوصل .

دوافع الإبداع والابتكار في الأنشطة هي :

تتكون دوافع الإبداع من التالي:

1- ذاتيه داخليه
2- بيئة خارجيه
3- مادية ومعنويه
4- عوامل خاصة بالعمل الإبداعي

مستويات الإبداع والابتكار

1 - الإبداع التعبيري
2- الإبداع الإنتاجي
3- الإبداع الاختراعي
4- الإبداع التجديدي
5- الإبداع الانبثاقي

ماهي خصائص المبدع أو المبتكر؟!

يتفق كثير من دارسي الإبداع والابتكار بأن خصائص المبدع تتمثل في التالي :

1- لديه قدره عاليه على التفكير الإبداعي ويحب التجديد.
2- يمتلك ذاكرة قويه في بعض الأمور ، وقادر على الإلمام بالتفاصيل.
3- مثقف ولديه معرفه واسعة.
4- يحتاج إلى فترات تفكير طويله.
5- يفضل التعامل مع الأشياء المعقدة والمتنوعة والتي تحتمل أكثر من تفسير.
6- يعتمد على الملاحظة الشديدة لكل المسارات والأساليب للموضوع الذي يهمه.
7- لديه قدرة عاليه على تلخيص الآراء.
8- يحب البحث والتفكير والتأمل الذهني.
9- يركز على النقد البناء.

علاقة الذكاء بالإبداع والتفكير:

• ما هو التفكير .. وما علاقته بالذكاء؟
- يرى بعض المربيين بأن التفكير رؤية داخليه تتقصى الخبرة من أجل غرض معين،أي انه مهارة تشغيل الذكاء على الخبرة.
- عملية التفكير عبارة عن أحداث لا ماديه في الذهن حيث تقوم عملية التفكير بالمعالجة العقلية للبيانات للوصول إلى نتيجة ولحل المشكلات والتحكم بالانفعالات.
- أي معالجة الأشياء والأحداث عن طريق الكلمات والمفاهيم والصور العقلية بدلا من معالجتها عن طريق النشاط الفعلي أو عن طريق النشاط العياني المباشر.
- يندرج تحت مفهوم التفكير دلالات ومعاني متعددة منها الحكم أو الاعتقاد،وكذلك يستخدم مصطلح التفكير للإشارة إلى كل من: النية والقصد أو التوقع والاستدلال.أو التذكر واسترجاع الخبرات الماضية أو اتخاذ القرارات أو حل المشكلات أو التخيل والإبداع.

شروط وأسس الإبداع :

- المرونة
-الأصالة
- الطلاقة
- الحساسية
- الاستنباطية
- القبول

أشهر أساليب الإبداع

1-العصف الذهني
2- القبعات الست لتحسين التفكير
3-الأدوار أو الشخصيات الأربع
4- الاسترخاء الذهني والبدني
5- التركيز العقلي
6- الأسئلة الذكية

ولا يُغفل أحد دور الأنشطة التربوية أو يقلل من أهميتها فالأنشطة لها الأثر الملموس في تحبيب كثير من الناس ، وهي تذهب روح السآمة والملل التي قد تعتري بعض الناس وهي كاسمها نشاط فهي عكس الكسل والخمول. ومن خلالها تتحقق أهداف كثيرة للتربية الإسلامية من تعميق الإيمان بالله تعالى، وتعميق الأخوة في الله ، وإيجاد الترابط والألفة والمودة بينهم.

فكم من شاب عاد إلى المحضن التربوي بسبب ذلك النشاط ، وكم من جاهل تعلم بسبب ذلك النشاط ، وأنعني بالأنشطة هي:- الأنشطة التربوية والعلمية والدعوية والاجتماعية والثقافية والرياضية الموجودة في جميع محاضن التربية .

فالأنشطة العلمية: كإقامة الدروس والمحاضرات والندوات وإلقاء الكلمات ووجود المكتبات المختلفة.

والـدعويـة : كالقوافل الدعوية ،ودعوة أهل الحي عبر الشريط والمطوية والرسالة و الزيارة وكذلك توزيع المظاريف الدعوية الأسرية.

والأنشطة الثـقافيـة: كإصدار المجلة الحائطية ، وإصدار المطويات بعض الانحرافات العقدية والسلوكية، وإصدار المسابقات الثقافية، وكذلك إقامة الأمسيات الشعرية، والسمرات الثقافية .

والأنشطة الاجتماعية كالرحلات التربوية والطلعات الهادفة، والزيارات الميدانية، للشباب لدعوتهم أو لتفقد مريضهم أو زيارة المقابر وأخذ العظة والعبرة من ذلك، وكذلك إقامة الصيام الجماعي للشباب ، والاعتكاف الشهري أو السنوي والمبيتات، ومرافقة ذلك برامج دعوية وتربوية.

والأنشطة الاجتماعية: تفقد فقراء أهل الحي والأرامل والمستحقين، وإنشاء حلقة وصل بين أغنياء الحي وفقراءهم فتتم مواساتهم بالقليل والكثير. وغير ذلك من الأنشطة الاجتماعية.

والأنشطة الرياضية: كإقامة لعب كرة القدم، والطائرة في ميادين في الحي، والأنشطة الترفيهية ويتم ترتيب ذلك .


hgYf]hu ,hgj[]d] td hgHka'm

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 التعليقات:

إرسال تعليق