كيف يستقبل طلابنا العام الدراسي الجديد؟

منتديات السعودي السعودية - الرسمي
شبكة و منتديات السعودي ~ ترفيهية وتعليمية وثقافية وكل ما يفيد زائرينا الكرام
كيف يستقبل طلابنا العام الدراسي الجديد؟
Feb 1st 2013, 17:56

الحمد لله الذي أنعم علينا بموسم جديد والله نسأل أن يجعلنا ممن يتبع الهدي السديد للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
أبنائنا الأعــزاء ، كيف نجعل من يومنا وأسبوعنا وشهرنا وفصلنا الدراسي نجاحاً وسداداً وتوفيقاً بإذن الله تعالى؟؟؟

فالجواب سهل سرداً ووضعاً على الورق ولكنه يسبب شيئاً من التحدي المستطاع عندما يطبق على أرض الواقع وهي نقاط خمس كالتالي:

1- جميل أن يعي ولي الأمر أن الدراسة عبادة سواء مباشرة أو غير مباشرة، ومطلوب منه أن يربي أبناءه على هذا الأصل حتى يشب الأبناء على طاعة الله عز وجل وتجديد النية دوما وأن يراعي الشرع والأحكام في أفعاله أثناء عملية الدراسة مثل البعد عن الاختلاط والغش والكذب وتزوير الشهادات وغيرها من أفعال غير سوية ؛ فيجب أن يعي الشباب أنها مرحلة يصل بها إلى طاعة الله من خلال عفافه لنفسه وستره لأهله وخدمته لدينه ووطنه.

2- أن يحسن الأبناء الكتابة والقراءة، وهما مفتاحان للتعلم والتفوق والله عز وجل بدأ أصل الدعوة بكلمة " اقرأ " في أول وحي وتنزيل على نبي هذه الأمة عليه أفضل الصلاة والسلام.

3- التنظيم بين ساعات الدراسة وساعات الراحة وساعات اللعب بمشاورة بين أفراد الأسرة حتى تكون الجداول متشابهة ويعين كل طرف الآخر، كأن يكون وقت الغداء أو العشاء مشتركاً وكذلك وقت الصلوات يكون فيها صحبة بين الآباء والأبناء.

4- الحرص على الصحبة الطيبة ويبدأ ذلك من خلال شرح الآباء للأبناء معنى الشاب الصالح المنتج والعامل المجدّ الناجح والقائد والمبدع، حتى يحسن الانتقاء والمصاحبة " فالمرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" أو كما قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، فيجب على الوالدين التدخل عند الحاجة في توجيه الأبناء نحو الصحبة الصالحة مع شيء من الحرية في الاختيار وأن يعطي الشباب الفرصة في مَن يصاحب مَن بين الطيبين. وعند الشعور بالخطر يمنع الابن أو الابنة من الاستمرار مع ذلك أو تلك بعد إيضاح الأسباب التي قد تؤدي إلى ضرر مباشر.

5- مراعاة أن السنة الدراسية ليست معسكراً أو مخيماً للجوالة إنما هي حياة عادية يركز فيها على الجهد الدراسي والإنجاز العلمي مع مراعاة جوانب الحياة الأخرى من صلة رحم وتكوين علاقات واشتراك في برامج معينة من الناحية العلمية والسلوكية وهكذا يشعر الأبناء بالسعادة لما تحقق من انجازات مفرحة ومبدعة.
هذه توجيهات أساسية يضاف إليها الحاجات الخاصة لكل شاب أو طفل حيث إن هناك فروقاً فردية سواء بين البنين أو البنات تراعى في الجدول الخاص لكل ابن أو ابنه على حده. والله ولي التوفيق.

;dt dsjrfg 'ghfkh hguhl hg]vhsd hg[]d]?

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 التعليقات:

إرسال تعليق