تعبير عن الكلمة ووظيفتها في الجملة

منتديات السعودي السعودية - الرسمي
شبكة و منتديات السعودي ~ ترفيهية وتعليمية وثقافية وكل ما يفيد زائرينا الكرام
تعبير عن الكلمة ووظيفتها في الجملة
Feb 11th 2013, 17:12

الكلمة ووظيفتها في الجملة




اقرأن
كان بشار بن برد يقول الشعر وهو صغير، فإذا هجا قوما جاءوا إلى أبيه، فشكوه، فيضربه ضربا شديدا، فكانت أمه تقول : لا تضربه، فإنه صبي ضرير، أما ترحمه ! فيقول : بلى، والله إني أرحم بشارا، ولكنه يؤذي الناس ، فيشكونه إلي.
فسمعه بشار مرة فقال له : يا أبت، إن الناس ما يشكون مني إلا قول الشعر، فلن تضربني من اجله، لأني إن برعت فيه، أغنيتك، فإذا شكوتني إليك، فقل لهم : أليس الله يقول : " ليس على الأعمى حرج " فلما أعادوا الشكوى، أعاد لهم ما قاله بشار فانصرفوا وهم يقولون : فقه برد أغيظ لنا من شعر بشار.


لاحظن
يقولُ الشعرََََََ - فإنه صبيٌِ ضريرُ - جَاءُوا إلى أبيهِ .
الكلمات المشار إليها بسطر مختلفة الأنواع :
"يقول" لفظ يدل على وقوع القول في زمن معين ، ولذا سمي "فعلا".
"صبي " لفظ يدل على شخص في مرحلة من مراحل العمر ولذا سمي " اسما " .
"إلى" لفظ أتي به للربط بين كلمتي ( جاءوا وأبيه) ولذا سمي "حرفا " .
وكل كلمة من هذه الكلمات تفيد بمفردها معنى ضيقا محدودا ، وباستعمالها في الكلام تكتسب معنى حيا معبرا في دقة ووضوح .


إني أرحمُ بشاراً - فسمعهُ بشارُ - فقهُ بردٍ أغيظُ لنا من شعرِِِِِ بشار ِ.
"بشار" اسم شخص عاش في العصر العباسي ، وقد تكررت في النص فأفادت في كل مرة ذلك المعنى كما أفادت معنى آخر اختلف باختلاف وظيفتها في أداء المعنى :

" بشار " الأولى تفيد زيادة عن المعنى الأول أنها الشخص الذي تقع عليه الرحمة من برد . غكان حكم هذه الكلمة النصب وعلامتها الفتحة .
والثانية تفيد زيادة على المعنى الأول أنها الشخص الذي سمع كلام برد ، فكان حكمها الرفع وعلامتها الضمة .
والأخيرة تفيد على أنها الشخص المنسوب إليه الشعر فكان حكمها الجر وعلامتها الكسرة .

فيَضْربُهُ - لا تَضْربْهُ - فلن تَضْربَنِي .
"يَضْرِبُ " فعل مأخوذ من " ضَرَبَ " ومعناه في اللغة معروف .
تكررت الكلمة في النص فأفادت في كل مرة معنى ، فالأولى تفيد زيادة عن معناها الأصلي قيام الأب بضرب ابنه كلما شكاه الناس إليه ، فكان الحكم الرفع والعلامة الضمة .
والثانية فمسبوقة بلا وأفادت النهي فكان الحكم الجزم والعلامة السكون .
والأخيرة مسبوقة بلن وتفيد النفي في المستقبل فكان الحكم النصب والعلامة الفتحة .

إذا فلكل من كلمة "بشار" وهي من الأسماء وكلمة" تضرب " وهي من الأفعال معنى أصلي ، ومعنى ثان يختلف باختلاف وظيفتها في الجملة ، ويقتضي هذا الاختلاف في الوظيفة اختلافا في علامات الإعراب التي تلحق آخر الكلمات .
أما الحروف فوظيفتها دائما أن يبدأ بها الكلام ، أو تربط بين أجزائه فلا يعتريها تغيير .

اعرفن
* لكلمة ثلاثة أنواع : فعل ، اسم ، وحرف .
الفعل : ما يدل على حدث مقترن بزمان مثل "سمع" .
الاسم : ما يدل على شيء محسوس أو معنوي . مثل " رجل ، شجاعة " .
الحرف : ما يدل على معنى غير معنى الاسم والفعل ، ويؤتى به للربط بين أجزاء الكلام . مثل " في ، إنّ ".
* الكلمة تدل في التركيب زيادة على معناها اللغوي على معنى ثان يختلف باختلاف وظيفتها في الجملة، ويقتضي هذا المعنى الثاني علامة خاصة تلحق آخر الكلمة .
* دراسة الكلمة في التركيب، وما يتبع ذلك من تغيير في العلامات التي تلحق الآخر هو موضوع النحو .

طبقن
* استعملن كل كلمة من الكلمات الآتية في ثلاث جمل ، تتغير في كل منها وظيفة تلك الكلمة :
قط - فرقة - مدرسة .
* اخترن ثلاث كلمات من مسميات أدوات الدراسة ، واستعملن كل كلمة في ثلاث جمل تختلف فيها وظيفة تلك الكلمة .
* اشتكى منك بعض رجال الحي إلى والدك ، فعلمت واعتذرت لوالدك في كياسة .
اكتبي فقرة في هذا المعنى ، وضمنيها كلمة اختلفت وظيفتها في الكلام وضعي تحتها سطرا .

jufdv uk hg;glm ,,/dtjih td hg[lgm

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 التعليقات:

إرسال تعليق