9 طرق لتنميه ذكاء الاطفال...

منتديات السعودي السعودية - الرسمي
شبكة و منتديات السعودي ~ ترفيهية وتعليمية وثقافية وكل ما يفيد زائرينا الكرام
9 طرق لتنميه ذكاء الاطفال...
Feb 8th 2013, 18:08

الذكاء هو إحدى الصفات المهمة التي تميز الأطفال بعضهم عن بعض، ويعتقد كثير من العلماء أنه صفة وراثية، لكن الأبحاث الحديثة أظهرت أنه يتصل بالوراثة والبيئة في الوقت ذاته، وأنه يمكن تعزيز النمو العقلي الإدراكي للطفل من خلال الطرق التالية:

1- الاستماع للموسيقى: وفقاً لدراسة أجراها باحثون في جامعة "تورنتو" الأمريكية، فإن تلقي الأطفال منذ صغرهم دروساً في الموسيقى يعزز مستوى ذكائهم وأدائهمالأكاديمي، وكلما طالت سنوات دراستهم للموسيقى حققوا نتائج أفضل في تحصيلهم الدراسي في المراحل الدراسية المتقدمة.

2- الرضاعة الطبيعية: يعتبر حليب الأم عنصراً أساسياً لتغذية الدماغ وقد أظهرت البحوث أنه يضاعف نسبة الذكاء لدى الأطفال، والأطفال الذين تتاح لهم الفرصة للرضاعة من حليب أمهاتهم أكثر ذكاءً من أقرانهم ممن حرموا هذه النعمة أو تلقوها لفترة قصيرة لا تتجاوز الشهر.

3- اللياقة البدنية: أوضحت دراسة أمريكية وجود علاقة قوية بين اللياقة البدنية والتحصيل الدراسي بين تلاميذ المرحلة الابتدائية. وأن ممارسة الأطفال الأنشطة الرياضية في إطار منظم يعزز ثقتهم بأنفسهم ووينمي فيهم روح القيادة وحب العمل الجماعي. كما أشارت الدراسة إلى أن 81% من سيدات الأعمال البارزات كن يمارسن الرياضة في طفولتهن.

4- ممارسة ألعاب الفيديو: رغم صحة الكثير من التحذيرات التي تتعلق بألعاب الفيديو إلا أن الكثير من العلماء يؤكدون أن ممارستها في إطار محكوم تراعى فيه معايير الإنتقاء والجودة، تنمي مهارات التفكير والإبداع لدى الصغار وتشجعهم على العمل الجماعي، وقد أثبتت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يمارسون ألعاب الفيديو التعليمية يتمتعون بقدرة أكبر على التعلم والإستيعاب من أقرانهم من لا تتاح لهم هذه الفرصة.

5- مقاطعة الأطعمة السريعة: التعويض عن الأطعمة السريعة الغنية بالدهون والسكر، بأطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن يعزز النمو العقلي والحركي لدى الأطفال خاصة في المراحل الأولى من حياتهم.

وقد أثبتت الدراسات أن افتقار الأطفال للغذاء الصحي يضعف يضعف مناعتهم ويقلل قدرتهم على مقاومة الأمراض، ولا يخفى على أحد أن كثرة أمراض الطفل تعيقة عن دراسته وعن ممارسة حياته بشكل طبيعي.

6- تغذية الفضول: يدعو الخبراء إلى تشجيع الأبناء على اكتشاف أفكار ومهارات جديدة, وإلى تعزيز مواهبهم وعدم التبرم من فضولهم وأسئلتهم الكثيرة، كل هذه الأشياء تنمي ذائهم وتساعدهم على التقدم في دراستهم وعلى فهم العالم المحيط بهم.

7- تنمية القراءة والاطلاع: تعتبر القراءة من أفضل السبل لتحسين مهارة القراءة لدى الأطفال في المراحل الدراسية الأولى، فضلاً عن أهميتها في تعزيز النمو الإدراكي والمعرفي في كافة المراحل والأعمار، ومن هنا يحث الخبراء على ضرورة تشجيع الأطفال على القراءة منذ صغرهم.

8- تناول وجبة الفطور: هناك عدة دراسات أكّدت أهمية وجبة الفطور في تحسين الذاكرة والقدرة على التركيز والتعلم، وأوضحت أن الأطفال الصغار الذين يمتنعون عن تناول وجبة الفطور يميلون إلى التعب بسهولة خلال النهار، وتزداد قابليتهم للإنزعاج والتوتر لأتفه الأسباب، لذا يؤكد الخبراء أهمية تناول الأطفال وجبة الفطوركل يوم، حتى لو اقتصرت على كوب من الحليب أو قطعة من الخبز لأنها ستساعدهم على قوة تركيزهم خلال ساعات الدراسة.

9- ممارسة الألعاب الذهنية: ينبغي تشجيع الأطفال على ممارسة الألعاب الذهنية مثل الشطرنج والكلمات المتقاطعة والرسائل المشفرة والألغاز، لأنها تمرن المخ على الرياضة الذهنية. كما أن بعض الألعاب مثل "السودوكو" التي تقوم على ترتيب الأرقام داخل المربعات الصغيرة والجداول تجمع فوائدها بين المتعة وتنمية التفكير الاستراتيجي وتعزيز مهارة حل المشكلات واتخاذ القرارات الحاسم

9 'vr gjkldi `;hx hgh'thg>>>

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 التعليقات:

إرسال تعليق