بحث عن الصيد بالصقور عند العرب

منتديات السعودي السعودية - الرسمي
شبكة و منتديات السعودي ~ ترفيهية وتعليمية وثقافية وكل ما يفيد زائرينا الكرام
بحث عن الصيد بالصقور عند العرب
Jan 26th 2013, 17:51

بحث حول الصيد بالصقور عند العرب

الصيد بالصقور عند العرب :
عود تاريخ الصيد بالصقور عند العرب إلى عصر ما قبل الإسلام. فقد ورد في كتاب «الكافي في البيرزة»: «إن أول من أضرى الصقور من العرب هو الحارث بن معاوية بن ثور، وهو أبو كندة في زمانه. فإنه وقف يوماً على قانص قد نصب شبكةً للعصافير، فانقض صقر في الجو على العصافير التي في الشبكة ليحصل منها على طعمه، فحصل فيها، فلما رآه الحارث أخذه وأتى به إلى منزله فشدّه، وبقي أياماً يراعيه ويؤنسه، فأنس. وصار إذا رمى له الطعام أكله، وإذا رأى الحمام نهض إليه وطلبه. ثم علّمه أن يركب على يده إذا استدعاه بالطعم، ودرجه حتى صار يستجيبه من البعد فيأتيه؛ ثم عبر به يوماً من الأيام حمامة فأرسله عليها فتبعها واقتنصها.
ورآه يوماً وقد ثارت أرنب في الصحراء بين يديه فطلبها وأكثر النهوض إليها، وصرعها بعد ذلك، ثم علّمه على الظبي فأخذه، فأمر حينئذٍ باتخاذها وتعليمها، ثم اتخذها العرب من بعده، وصارت في أيدي الناس2.
وقد ثبت أن العرب قبل البعثة المحمدية الشريفة كانوا أول من استخدم الصقر الحرّ في الصيد حيث ورد أن «النطريف» قال:
«إن أول من لعب بالصقور وأضراها على الظباء العرب، فبلّغ بذلك كسرى بهرام بن سابور، فأرسل إلى مضر بن خزيمة صاحب الجزيرة يلتمس منه صقوراً، فأرسل له ما كان ضراه وعلمه، فلما رآها كسرى بهرام تقنص الظباء والأرانب أعجبه ذلك فاقتناها، وأظهر للفرس فضلها على الشواهين2.
في تلك العصور القديمة، عرف البدوي المتجول في الصحراء أهمية الصقر الماهر في الصيد للحصول على بعض ما يحتاجه من قوت لنفسه وعياله.
زد على ذلك أن الصقر كان يستخدم منذ ذلك الوقت في الصيد كهواية ومتعة مارسها الأمراء وكبار القوم.
ولم يعرف العرب استخدام الشاهين والباز في الصيد، والملاحظ هنا أن العرب كانوا يطلقون كلمة الصقر على الصقر الحرفقط؛ فأينما ورد ذكرها نفهم أن المقصود بها هو الصقر الحر وحده.


عَمِيِقْ الوَد لـكم

fpe uk hgwd] fhgwr,v uk] hguvf

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 التعليقات:

إرسال تعليق