تعبير عن مظاهر ضعف القراءة

منتديات السعودي السعودية - الرسمي
شبكة و منتديات السعودي ~ ترفيهية وتعليمية وثقافية وكل ما يفيد زائرينا الكرام
تعبير عن مظاهر ضعف القراءة
Jan 28th 2013, 15:18

مظاهر ضعف الطلاب في القراءة
إعداد :نادر أبو مشرف

أولا: سوء الأداء في القراءة

الأسباب :
1- صعوبة المادة.
2- الثروة اللغوية.
3- الخجل.
4- عدم تكوين عادة القراءة بحثا عن المعنى.
5- عدم التدريب على القراءة الصامتة قبل الجهرية.
6- العجز عن قراءة الكلمات التي لم تسبق رؤيتها.

العلاج:

1- تدريب الطلاب على تحليل الكلمات .
2- توجيه الطلاب الى تمييز الكلمات بدقة.
3- تزويد الطلاب بمادة سهلة للقراءة.
4- تزويد الطلاب بثروة لغوية واسعة.
5- تدريب الطلاب على القراءة التمثيلية.
6- قراءة المعلم المعبرة.
7- المشاركة في النشاطات المختلفة خاصة الاذاعة والتمثيل.









ثانيا: سوء إخراج الحروف.

الأسباب :

1- قلة التدريب على النطق بالكلمات .
2- عيوب جسمية خاصة.
3- وجود حالة عصبية خاصة.
4- السرعة في القراءة.
5- قلة الاهتمام بالنطق الصحيح وكسب ثروة لغوية واسعة.

العلاج:

1- تدريب الطلاب على حسن إخراج الحروف.
2- التدريب على النطق بالكلمات التي كثيرا ما يجد الطلاب فيها صعوبة.
3- التدريب على القراءة الجهرية المعبرة .
4- التعاون مع دور القرآن الكريم.
5- تنمية الرغبة في كسب ثروة لغوية واسعة.
6- قراءة المعلم المعبرة.
7- تشجيع الطلاب على التحدث في موضوعات تثير اهتمامهم.
8- اتخاذ الأناشيد والغناء وسيلة لتحسن النطق بالحروف.
9- التدريب على الإلقاء الصحيح في الاذاعة المدرسية والأنشطة الأخرى.
10-الاستماع إلى أشرطة تسجيل تحمل مادة متقنة الأداء.


ثالثا: تكرار الألفاظ.

الأسباب:

1- اضطراب حركات العين أثناء القراءة.
2- صعوبة مادة القراءة.
3- الخوف والاضطراب أثناء القراءة.
4- قلة الألفاظ التي يميزها الطفل بمجرد النظر إليها.

العلاج:

1- محاولة إصلاح العيوب الجسمية (العين).
2- معالجة أسباب الخوف والاضطراب لدى الطلاب.
3- تزويد الطلاب بمادة سهلة شائقة للقراءة.
4- تنمية ثروة الأطفال من الكلمات التي تقرأ بمجرد النظر إليها.
5- مشاركة الطلاب في الأنشطة المختلفة.
6- استخدام أسلوب التشجيع والتعزيز المستمر.


رابعا: الحذف

الأسباب:

1- وجود حالة عصبية خاصة.
2- الخجل.
3- عدم توجيه العناية إلى الأفكار التي تنطوي عليها مادة القراءة.
4- ضعف الإبصار.
5- السرعة الكبيرة في أثناء القراءة.

العلاج:

1- الاهتمام بالفهم إلى جانب السرعة في القراءة.
2- زيادة الثروة اللغوية عند الأطفال.
3- السماح للطالب بإعداد القطعة قبل قراءتها قراءة جهرية.
4- تكوين عادة القراءة بقصد الخروج بالفكرة من المقروء.
5- التركيز على القراءة المعبرة.
6- المشاركة في الأنشطة المدرسية المختلفة .
7- تزويد الطلاب بمادة سهلة تقع في نطاق ثروتهم اللفظية




خامسا: القراءة كلمة كلمة.

الأسباب:

1- صعوبة المادة المقروءة.
2- قصر المدى البصري.
3- قصر الغاية على القراءة الجهرية.
4- اتباع الطرق السيئة في تعليم القراءة كأن يضع الطالب أصبعه على الكلمة.
5- الاهتمام بتعليم الكلمات بوصفها وحدات منفصلة.

العلاج:

1- تدريب الطلاب على نقل الفكرة للسامعين.
2- التدريب على قراءة جمل وعبارات كاملة بسرعة.
3- تزويد الطلاب بمادة سهلة للقراءة .
4- الإكثار من التدريب على القراءة الصامتة.
5- تدريب الطالب على قراءة الجملة قراءة صامتة ثم إعادتها بعبارة من عنده.
6- المشاركة في الاذاعة المدرسية.

سادسا: انخفاض الصوت

الأسباب :

1- الخجل.
2- وجود حالة عصبية خاصة.
3- التدريب على القراءة الجهرية قبل الصامتة.

4- أسباب صحية.
5- الخوف والاضطراب.




العلاج:

1- العلاج الصحي.
2- تهيئة الفرص التي تتطلب قراءة نصوص حماسية بصوت مرتفع.
3- تسجيل الطالب قراءته في البيت على شريط تسجيل.
4- معالجة أسباب الخوف والاضطراب.
5- القدوة الحسنة من المعلم.
6- المشاركة في الأنشطة المختلفة (الاذاعة, المسابقات, التمثيل).


سابعا: القراءة الجهرية المتقطعة غير المعبرة.

الأسباب:

1- الافتقار إلى التدريب على عادات القراءة الجيدة.
2- صعوبة المادة.
3- القراءة الجهرية قبل الصامتة.
4- عدم إثارة المنافسة الفعالة بين الطلاب في إتقان القراءة الجهرية.
5- تعود القراءة دون الخروج بفكرة ما من المادة المقروءة .

العلاج:

1- التدريب على القراءة الصامتة قبل الجهرية .
2- تهيئة المواقف التي يستمع فيها الطلاب بعضهم إلى بعض حتى يجد كل منهم الدافع إلى القراءة.
3- عمل مستويات للقراءة الجهرية الجيدة.
4- الاكتفاء بقراءة قطع محدودة الطول إلى أن يصبح الطالب أكثر انطلاقا في القراءة الجهرية.
5- القراءة الجيدة من قبل المعلم .
6- استعمال بطاقات الجمل.
7- توجيه أسئلة تتطلب الإجابة عنها تكرار القراءة .



ثامنا: العجز عن القراءة في جمل ذات معنى.

الأسباب:

1- صعوبة المادة.
2- الاهتمام بتمييز الكلمات دون إدراك الأفكار.
3- المبالغة في العناية بتعليم الكلمة بوصفها وحدة مستقلة.

العلاج:

1- توجيه الانتباه المباشر إلى المعنى.
2- عرض مادة سهلة و مناسبة.
3- تكليف الطلاب قراءة فكرة والإجابة عن أسئلة حولها ثم التدرج في زيادة المادة المقروءة من حيث الكم والصعوبة .
4- تكليف الطلاب من حين إلى آخر استعادة بعض ما قرئ.

مظاهر ضعف أخرى :

1- الحروف الخاطئة المتحركة,فقد يغير الطالب من نطقه الخاطئ للكلمة إحدى الحركات .
2- قلب اتجاه الحروف كأن يقرأ كلمة حرب (بحر).
3- إضافة صوتيات غير موجودة أساسا كأن يقرأ رأيت بدلا من رأت.
4- حذف بعض الأصوات كأن يحذف صوتا أو أكثر فيقرأ كلمة أحمد على صورة حمد.
5- وضع كلمة مكان أخرى كأن يستبدل كلمة بأخرى دون أن يكون بينهما صلة في الشكل أو الصوت مثل عاش بدلا من كان.
6- تكرار الكلمات: تعتبر الكلمة تكرارا إذا قرأها الطالب أكثر من مرة في الجملة الواحدة مثل القلم..القلم مع أحمد.
7- إضافة كلمات غير موجودة في النص مثل ذات يوم كان هناك يقرأها الطالب على الصورة التالية: في ذات يوم من الأيام كان هناك .

jufdv uk l/hiv qut hgrvhxm

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 التعليقات:

إرسال تعليق