استخدامات حبوب زيت السمك2013،

منتديات السعودي السعودية - الرسمي
شبكة و منتديات السعودي ~ ترفيهية وتعليمية وثقافية وكل ما يفيد زائرينا الكرام
استخدامات حبوب زيت السمك2013،
Jan 28th 2013, 14:18

تسلم الأجواء العلمية من بعض الأحداث التي قد تمر بشكل عابر أمام أعين الكثيرين، إلا أنها أمام العين المتخصصة تمثل ما يشبه وخزة الإبرة لخراج مليء بالقيح،
وخاصة أن الأبحاث والدراسات العلمية تعد مصدر مصداقية لكثير من الأطباء والعلماء، بل أيضا لدى بعض محبي الاطلاع من المثقفين والقراء غير المتخصصين.
لذلك فإن تضارب الأبحاث العلمية ورميها بعضها بعضا باتهامات خطيرة: كالتربح، أو تعمد الفساد في الاستدلال يعد أمرا مؤسفا، كثيرا ما تزكم رائحته الأنوف.
حبوب زيت السمك:
جدل من هذا النوع شهدته أخيرا الساحة البحثية، على خلفية الدراسة التي نشرتها وسائل اعلام امريكية، التي شككت في وجود دور حقيقي لاستخدام مكملات الغذاء (الحبوب) المحتوية على زيوت الأسماك أثناء الحمل.
إلى هنا والحدث يعد في طور الأمور الطبيعية، وخاصة أن الخلاف العلمي هو أحد مناهج وآليات البحث، لكن الدراسة الأسترالية شككت في نتائج عدة دراسات أوروبية وأميركية سابقة، تؤازرها جهات ذات طابع دولي، تؤيد ضرورة تناول المكملات الغذائية المحتوية على الأحماض الدهنية غير المشبعة طويلة السلسلة، المعروفة اختصارا بـ"LCPUFA" أو زيت السمك، نظرا لما لها من فوائد خاصة بالأم من حيث تقليل فرص الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، وفوائد خاصة بالطفل حديث الولادة من حيث زيادة معدل الوعي الإدراكي الخاص به مستقبلا.
واعتمدت الدراسة التي أشرفت عليها البروفسورة ماريا ماكريديس، أستاذة علوم التغذية بجامعة أديلايد الأسترالية نائبة مدير مؤسسة أبحاث صحة الأم والطفل، على عدة حيثيات فيما توصلت إليه، من أبرزها لجوء الدراسات السابقة إلى وسائل إحصائية غير وافية في تحديد النتائج، حيث اقتصرت على عدد محدود من المتطوعات، إضافة إلى افتقارها للبحث عن وجود أي أثار جانبية محتملة لاستخدام زيوت الأسماك أثناء فترة الحمل.
ولم تكتف الدراسة التي دامت نحو 3 سنوات بذلك، بل قامت بإجراء مقارنة بين مجموعتين عشوائيتين من النساء في فترة النصف الثاني من الحمل، وتم متابعة نحو 2300 سيدة في 5 مستشفيات للولادة، حيث سمح لإحدى المجموعتين باستعمال المكملات الغذائية من زيوت الأسماك في شهور الحمل الأخيرة، والأخرى لم تستعمله، بل تم إعطاؤهن كبسولات تحتوي على زيوت نباتية، لتفادي التأثير النفسي على الحالة العلاجية.
وحسب ماكريديس، بينت نتائج الدراسة النهائية أن المجموعتين، فيما يتصل بالإصابة باكتئاب ما بعد الولادة أو تحسن الوعي الإدراكي للأطفال حديثي الولادة، لم يكن بينهما اختلاف نوعي من حيث المحصلة، ولمحت الدراسة الأسترالية إلى أن النتائج السابقة قد تكون تأثرت بخطأ إجرائي في طرق البحث، أو بتدخلات من بعض الأطراف، وإن لم تسمها.
اعتراضات شديدة :
وإثر نشر الدراسة، بل في يوم نشرها نفسه، علق مجلس التغذية المسؤولة الأميركي Council for Responsible Nutrition CRN عليها في بيان يحاول معارضة ما آلت إليه الدراسة، ومؤكدا على أهمية استخدام زيوت الأسماك في فترة الحمل، وما قبلها وما بعدها.
ونص البيان الصادر عن المجلس على: "إنه من الثابت بالفعل وجود فوائد عدة لاستخدام الـDHA (فصيل من زيوت الأسماك) لصحة وسلامة الحمل، إلا أن مزيدا من الأبحاث ما زالت مطلوبة لتقييم تأثيرها الإيجابي على اكتئاب ما بعد الولادة أو تطور الوظائف الإدراكية للأطفال حديثي الولادة."
وأشار إلى أن توصيات المؤسسة الطبية الأميركية (Institute of Medicine)، التي تنصح بتناول ما بين 200 إلى 300 ملليغرام من الـDHA كمكمل غذائي يوميا أثناء فترة الحمل، تتماشى مع تلك المعايير.
وتابع البيان، الذي أعده الدكتور دافي ماكاي الرئيس السابق لـ"CRN"، تفنيد الدراسة الأسترالية من حيث إنها أغفلت قياس نسب الـ"DHA" لدى السيدات في بداية حملهن قبل الخضوع للدراسة، وأن ذلك قد يكون سببا لعدم الخروج بنتائج إيجابية، نظرا لاحتمالية أن السيدات كن يعانين من نقصان نسب هذه المادة مسبقا.
كما لمح ماكاي في البيان إلى أن السيدات اللائي تناولن المكمل الغذائي توقفن عن تعاطيه عقب الولادة مباشرة، مما لا يتماشى مع إمكانية الاعتماد عليه كمقياس لحدوث اكتئاب ما بعد الولادة لفترات طويلة تمتد إلى أكثر من 6 أسابيع، حيث يعود مستوى الـ"DHA" إلى منسوب ما قبل الحمل في خلال أسابيع معدودة.
وأشار البيان كذلك إلى عدم ذكر الدراسة لحالة الأطفال عقب الولادة، وما إذا كانت أمهاتهم تتناولن مكملات زيت السمك، الذي يفرز في لبن الأم، في أثناء فترات الإرضاع من عدمه

hsjo]hlhj pf,f .dj hgsl;2013K

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 التعليقات:

إرسال تعليق